U3F1ZWV6ZTE3MDM1OTg2Njk2NTMzX0ZyZWUxMDc0Nzc3MzUyNDQ2Ng==

نقص هرمون النمو عند الاطفال وعلاجه

نقص هرمون النمو عند الاطفال وعلاجه ، أعراض نقص هرمون النمو عند الأطفال ، نقص هرمون النمو ، علاج نقص هرمون النمو طبيعيا ، فوائد هرمون النمو ، هذا ما سنتحدث عنه في مقال اليوم..

نقص هرمون النمو عند الاطفال وعلاجه
نقص هرمون النمو عند الاطفال وعلاجه

هرمون النمو


هو هرمون بروتين ببتيد يمكن أن يحفز نمو البشر والحيوانات حيث يحفز تكاثر الخلايا وتجديدها، يعد هرمون النمو حمض أميني متعدد الببتيد أحادي السلسلة، يتم إنتاجه وتخزينه وإفرازه بواسطة خلايا هرمون النمو على جانب الغدة النخامية الأمامية.
نقص هرمون النمو

نقص هرمون النمو، هو حالة ناتجة عن عدم إنتاج هرمون النمو الكافي في الجسم، تحدث حالة نقص هرمون النمو بسبب إفراز الغدة النخامية كمية صغيرة من هرمون النمو أو قد يكون ناتجًا عن عيوب وراثية، أو إصابة دماغية حادة، أو الولادة بدون غدة نخامية، وفي كثير من الحالات يرتبط النقص بنقص هرمون النمو الناتج عن انخفاض مستويات هرمونات أخرى.
أسباب نقص هرمون النمو

يتسبب نقص هرمون النمو في تأخر النمو وقصر القامة وتأخير النضج الجسدي بشكل عام، يمكن أن يكون لنقص هرمون النمو ثلاثة أسباب رئيسية، والتي يمكن أن تكون موجودة لدى بعض الأفراد ، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

أسباب خلقية منذ الولادة: من الممكن أن يعاني بعض الأطفال من نقص هرمون النمو منذ فترة الولادة وينتج عادة عن عيب خلقي في الدماغ تؤدي لعدم تطور الغدة النخامية، وقد يكون للعامل الوراثي دور في النقص وظهور أعراض نقص الهرمون .

أسباب مكتسبة بعد الولادة: أسباب بعد الولادة: يمكن ظهور أعراض نقص هرمون النمو بعد الولادة في أي وقت، وقد يحدث نقص هرمون النمو بعد التعرض لحوادث مثل صدام شعاع ورم للمخ .


أسباب غير معروفة: من الممكن حدوث نقص لهرمون النمو لسبب غير معروفة، وتشخيص حالة المريض بناءً على كل أعراض نقص هرمون النمو التي تشير للمرض.

أعراض نقص هرمون النمو


أعراض نقص هرمون النمو تختلف عند الأطفال والبالغين فلا نستطيع أن نقول أنها واحدة لذا يجب الفصل بينهم فجاءت أعراض النقص لهرمون النمو عند الأطفال كالتالي:

قصر في القامة

بطء النمو وتأخر البلوغ.

زيادة الدهون في الخصر.

أحيانًا يكون الطفل أصغر من الأطفال الآخرين في سنه.

تأخر نمو الأسنان.

تأخر في البلوغ.

بينما جاءت أعراض نقص هرمون النمو عند البالغين كالتالي:

زيادة وزن الكتلة الدهنية في الخصر.

انخفاض في نسبة الكتلة العضلات.

انخفاض قوة الجسم وعدم القدرة على التحمل.

طاقة منخفضة.

دائم الشعور بالقلق، التوتر، اكتئاب، حزن، ويلاحظ تغير في سلوكه الاجتماعي.

يكون جلده رقيق وجاف.

علاج نقص هرمون النمو

العلاج الأكثر شيوعًا في علاج نقص هرمون النمو عند الأطفال هو الحقن اليومي لهرمون النمو الصناعي، وعند العلاج الطفل مبكرًا من الممكن أن ينمو بشكل طبيعي نسبيًا، ويأخد علاج الحقن سنوات.

وقد يعاني المصابون بنقص في هرمون النمو من الاضطرابات، صعوبة في السلوك، التعلم، العجز الإدراكي، وهذا يعقد مسار العلاج، يشار إلى أن هناك علاجات تزيد من النمو منها العلاج الطبيعي فهو يساعد في حل مشكلة تأخر المشي وانخفاض القوة، وتشمل حقن هرمون النمو الصناعي سوماتروبين على:

حقن نورديتروبين ، جينوتروبين، سايزين، TEV-Tropin، أومنيتروب.

طرق تشخيص نقص هرمون النمو

من المهم تشخيص مرض نقص هرمون النمو، من أجل معرفة السبب الكامن وراء نقص هرمون النمو وتحديده وتسهيل العلاج،يشتمل تشخيص النقص على تشخيص سريري واختبارات أهمها:

فحص بدني.

قياس طول، وزن، ذراعين، ساقين.

مراجعة شاملة للتاريخ الطبي.

اختبارات الدم من أجل قياس مستوى هرمون النمو بالجسم.


اختبارات الهرمونات لمعرفة مستوى الهرمونات بالجسم.

اختبارات الأشعة السينية، والرنين المغناطيسي للرأس ، تساعد في الكشف عن تشوهات في منطقة مهاد أو الغدة النخامية.

فوائد العلاج المبكر لنقص هرمون النمو

عند البدء في علاج نقص هرمون النمو لدى الطفل في فترة مبكرة، قد ستاعد للوصول لنسبة طبيعية من الهرمون، فيشمل العلاج حقن يومية من هرمون النمو الاصطناعي، فوائد العلاج المبكر:

فرصة عظيمة للحصول على المعدل الطبيعي للنمو عند البالغين.

كثافة العظام من خلال المعادن.

زيادة الثقة بالنفس وتحسين التفاعل الاجتماعي.

أداء أفضل في الحياة الدراسية بسبب علاقة هرمون النمو ووظيفة الدماغ.

تحسين في الكتلة العضلية في الجسم.

الحصول على الطاقة.
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة